Selasa, 08 Desember 2015

doc.matas.538.HUKUM MENGHADIRI UNDANGAN TANPA DI UNDANG DAN TIDAK MENGHADIRI UNDANGN JIKA DI UNDANG


Hasil gambar untuk janur kuning




Ady Assaid

22 Agustus pukul 17:50
Assalamualaikim wr.wbjema'ah matas yg di mulykn allah, qmo nxak gmn hkumx. 1 klo kt mnghadiri stuacara tmpa di undang sprt perkawinan n sbgaix.
2 gmn klo kt diundang tp tdk mnghadirx mohn penjlasax trmkasih

Jawaban:

BISMILLAHIRRAHMANIRRAHIMSetelah
kitamusyawahbersamamember MATAS dan paraasatidz walAsatidzah danDewan
TahkimMatasmempunyaibeberapa jawaban sebagaiberikut,Diantaranya :

Di jawab oleh : Achmad Sultoni

باب الأمر بإجابة الداعي إلى دعوة 1429 حدثنايحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم إذا دعي أحدكم إلى الوليمة فليأتها الحاشية رقم: 1 [ ص: 571 ] باب الأمربإجابة الداعي إلى دعوة دعوة الطعام بفتح الدال ودعوة النسب بكسرها هذا قول جمهورالعرب ، وعكسه تيم الرباب بكسر الراء ، فقالوا : الطعام بالكسر ، والنسب بالفتح .وأما قول قطرب في المثلث إن دعوة الطعام بالضم فغلطوه فيه . قوله صلى الله عليهوسلم : ( إذا دعي أحدكم إلى وليمة فليأتها ) فيه الأمر بحضورها ، ولا خلاف في أنهمأمور به ، ولكن هل هو أمر إيجاب أو ندب ؟ فيه خلاف . الأصح في مذهبنا أنه فرض عينعلى كل من دعي ، لكن يسقط بأعذار سنذكرها إن شاء الله تعالى . والثاني أنه فرضكفاية . والثالث مندوب . هذا مذهبنا في وليمة العرس ، وأما غيرها ففيها وجهانلأصحابنا : أحدهما أنها كوليمة العرس ، والثاني أن الإجابة إليها ندب ، وإن كانتفي العرس واجبة . ونقل القاضي اتفاق العلماء على وجوب الإجابة في وليمة العرس .قال : واختلفوا فيما سواها . فقال مالك والجمهور : لا تجب الإجابة إليها . وقالأهل الظاهر : تجب الإجابة إلى كل دعوة من عرس وغيره ، وبه قال بعض السلف . وأماالأعذار التي يسقط بها وجوب إجابة الدعوة أو ندبها فمنها أن يكون في الطعام شبهة ،أو يخص بها الأغنياء ، أو يكون هناك من يتأذى بحضوره معه ، أو لا تليق به مجالسته، أو يدعوه لخوف شره ، أو لطمع في جاهه ، أو ليعاونه على باطل ، وأن لا [ ص: 572 ]يكون هناك منكر من خمر أو لهو أو فرش حرير أو صور حيوان غير مفروشة أو آنية ذهب أوفضة . فكل هذه أعذار في ترك الإجابة ، ومن الأعذار أن يعتذر إلى الداعي فيتركه .ولو دعاه ذمي لم تجب إجابته على الأصح . ولو كانت الدعوة ثلاثة أيام فالأول تجبالإجابة فيه ، والثاني تستحب ، والثالث تكره . 


kesimpulannya : Hukum menghadiri walimah adalah Fardhu 'Ain ygwajib dihadiri... kecuali ada udzur-udzur yg dapat menggugurkan kewajibannyaseraya minta izin pada shohibul hajah bahwa tidak dapat menghadirinya. FOKUSharus mengajukan alasan tidak hadir : ومن الأعذار أنيعتذر إلى الداعي فيتركه،

sunber......http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php...

Di jawab oleh : Atama Paya

1.Kalo Ady Assaid merasa sahabat dekat,maka boleh hadir padahari pernikahan temannya meskipun ia tidak mendapat undangan, dan dalam itutidak di katakan TATHAFFUL ( tamu tak diundang), karena mas ady assaid temandekatnya yang pasti akan merestui kehadirannya.

ومعنى الضيف من يحضر الوليمة باذن وسمي باسم ملك يائتىبرزقه قبل مجيئه لاهل المنزل باربعين يوما وينادى فيهم هذا رزق فلان بن فلان.
واما الطفيلي وهو الذي يحضر الطعام بلا اذن من صاحبهفيحرم عليه ذلك الا ان يعلم رضا رب الطعام لصداقة او نحوها سمي بذلك نسبة لرجل منغطفان يقال له طفيل كان يحضر كل وليمة تفعل من غير دعوة.
الباجوري ٢/ ١٢٨

        
2.Kalo Ady Assaid tidak hadirnya karena BOKE' sedangkanmenghadiri tanpa memberi sumbangan,akan menjatuhkan harga diri mas ady Assaid,Maka dalam kasus INI termasuk kategori Uzur dengan pertimbangan:

1. Harga diri dalam urusan walimah sangat di pertimbangkan.
2. Ada maksud mengharapkan sumbangan DARI tuan rumah,padahal tujuan demikiantidak dibenarkan dan dapat menggugurkan kewajiban menghadiri walimah
Ket. Nihayatul muhtaj 6/373.
Qulyubi 3/297.
Ianatuth thalibin 3/57.


وان لا يكون ثم اى بالمحل الذ ى يحضر فيه ( منيتائذى ) المدعو ( به) لعداوة ظاهرة بينهما كما قاله الزركشي ولا اثر لعداوة بينهوبين الداعى ( او لا يليق به مجالسته) كالاراذل للضرر واما قول الماوردي والرويانيلو كان هناك عدو له او دعاه عدوه لم يؤثر في اسقاط الوجوب فمحمول كما قالهالاذرعى على ما اذا كان لا يتاذى به ولا تكون كثرة الزحمة عذرا ان وجد سعة اىلمدخله ومجلسه وامن على نحو عرضه كما علم مما مر عن البيان والا عذر.
نهاية المحتاج ٦/ ٣٧٣

قوله ( وان لا يحضره) اى ومن الشروط ان لا يكون طلب حضوره لخوف منه على نفس او مالاو عرض او لطمع فى جاهه او ماله او حضور غيره ممن فيه ذلك لاجله بل يدعوه للتقرباو الصلاح او العلم او نحو ذلك
قايوبي ٣/ ٢٩٧


Denganini paramusyawirinbersama dewanTahkim MATAS Menyimpulkan sebagai berikut :
Berdasarkanuraiandiatas

1 Hukum mengahadiri undang tanpa di undang adalah haram  tapi kalau izin dulu tdk apa2 dan tdk apa jika sdh      urf masyarakt setempt seperti pengajian di malam harinya

2  Hukum menghadiri walimah adalah Fardhu 'Ain ygwajib dihadiri... kecuali ada udzur-udzur yg dapat menggugurkan kewajibannyaseraya minta izin pada shohibul hajah bahwa tidak dapat menghadirinya.

=================================

DEMIKIAN YANGDAPATKAMI SIMPULKAN SEBELUM DAN SESUDAHNYA KAMI MOHON MAAF ATAS SEGALAKEKURANGAN DAN KEKHILAFAN DAN KESEMPURNAAN HANYA MILIK ALLAH WALLAHU A'LAM

MUSYAWWIRIN :

Member GroupMajlisTa'lim Assalafiyah(MATAS)

PENELITI :
(1).Ustadz TahkimMatas
(2).Ustadz Jubir Matas
(3).UstadzSultoniArobbi
(4).Ustadz Lutfi Jaya
(5).Ustadz Abu haidar
(6).Ustadz AbdulGhafurMasykur
(7).Ustad Atama Paya.
(8).Ustadzah NailaMazayaMaya

EDITOR : Ustadz Achmadsultoni
Kolommuawwirin :
https://www.facebook.com/groups/297908517036791/permalink/521846241309683/
Link documen :

Tidak ada komentar:

Posting Komentar